البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر

يتبوّأ قطاع البحوث والتطوير والابتكار مكانةً رائدةً في مجتمع البحوث والابتكار وريادة الأعمال في دولة قطر، واضعًا الأولويات الوطنية للدولة في قلب اهتماماته؛ فهو يسهم في إيجاد التحديّات والتصدي لها في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والطاقة، والبيئة، والرعاية الصحية، والزراعة في دولة قطر، بما يسرّع عجلة التنمية الاقتصادية في الدولة، وذلك من خلال دعم تسويق المنتجات الإلكترونية الجاهزة للطرح في السوق، وتوفير البيئة الملائمة لابتكار منتجات وخدمات فائقة التكنولوجيا.

يتولّى الدكتور ريتشارد أوكيندي، نائب رئيس البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، قيادة جهود المؤسسة في مجال البحوث والتطوير والابتكار، ويحرص الدكتور على توافق أجندة المؤسسة البحثية مع الأهداف الوطنية الرامية إلى بناء اقتصاد متنوع ومستدام.

المهام الأساسية

يؤدي قطاع البحوث والتطوير والابتكار رسالته من خلال ثلاث مهام رئيسة:

إعداد السياسات والاستراتيجيات والتخطيط

نؤمن بأهميّة الاستراتيجيات العملية، والتخطيط الفاعل، وصناعة السياسات المستدامة في سياق دور مؤسسة قطر في المشهد العالمي للبحوث والابتكار بكفاءة وفاعلية. ومن ثم، يضطلع فريق إعداد السياسات والاستراتيجيات والتخطيط بمواءمة خطط أعمال واستراتيجيات الجهات الفاعلة في البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر مع استراتيجيات مؤسسة قطر المؤسسيّة والوطنية في مجالات البحوث والتطوير والابتكار.

ومن خلال رصد تطوّرات السياسات والتنظيمات المتعلقة بالبحوث على المستويين المحلي والعالمي، وتحديد فرص تحسينها من خلال التحليلات الشاملة، وتقديم توصيات بشأن قضايا السياسات والخطط طويلة الأمد، يعمل قسم السياسة والاستراتيجية والتخطيط على تعزيز سياسات البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، ووضع أطر معيارية لعمل تلك السياسات، وبناء بيئة مواتية للجهات المعنيّة على نطاق سلسلة القيمة في مجالات البحوث والابتكار في مؤسسة قطر.

التنمية الصناعية والملكية الفكرية والتسويق التجاري

نثمّن الأفكار التي تتحدى الطرق التقليدية وتطرح طرقًا جديدةً من شأنها تعزيز الازدهار الاقتصادي في المجتمع ورفاه أفراده. يعمل فريق التنمية الصناعية والملكية الفكرية والتسويق التجاري على تحديد تلك المشروعات التي تدعمها مؤسسة قطر، وتحويلها إلى ابتكارات جاهزة للطرح في السوق.

كما يرصد قسم التنمية الصناعية والملكية الفكرية والتسويق التجاري التطورات والاكتشافات والابتكارات في منظومة البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، ويدعم تطورها إلى تقنيات مرخّصة ومتوفّرة على نطاق أوسع. ومن خلال خدماته المقدّمة في إدارة الملكية الفكرية والتسويق التجاري، يسهم القسم في دعم الباحثين الذين نشأوا على أرض الدولة لتسريع عجلة التنمية الاقتصادية في دولة قطر وتنويع مواردها.

الشراكات

نتعاون مع المنظمات والمؤسسات بمختلف أنحاء العالم لتسهيل نقل الأفكار، والعمل معًا في مجالات اهتماماتنا المشتركة، ومضاعفة انتشار البحوث والابتكار وتعميم فائدتها؛ حيث يؤدي قسم الشراكات دورًا رئيسًا في السعي نحو عقد شراكات مع منظمات وطنية وعالمية رائدة، تعود بالنفع على جميع الأطراف، وتثمين إسهامها الفاعل بالمعرفة والخبرة لتحقيق رسالة البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر.

تُفضي هذه الشراكات إلى مبادرات تعاونية وبرامج ذات أثر تكمّل منظومة البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر وتحسّن من عملياتها. ومن خلال العمل النشط والفاعل مع الجهات المعنية، والتواصل مع مجتمع دولة قطر بنطاقه الأوسع، يسهم القسم في التعبير عن نتائج ومكاسب الشراكات الاستراتيجية ذات الصلة بالبحوث والتطوير والابتكار.

منظومة تُعنى بتحقيق الأثر.

تتألف منظومة البحوث والابتكار في مؤسسة قطر من جهات فاعلة ضمن نطاق واسع من المجالات، منها المجالات الأكاديمية ومجالات الصناعة وريادة الأعمال التكنولوجية والرعاية الصحية والسياسة العامة. ويتولى قطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر مسؤولية تحويل الأولويات الوطنية إلى مبادرات وأعمال محددة تقوم بها كيانات البحوث والتطوير والابتكار المختلفة، وضمان التوافق والتآزر لتحقيق المنفعة الوطنية والأثر العالمي.

الكيانات التي يديرها قطاع البحوث والتطوير والابتكار

  • واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا

    تُعد واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا منطقة حرة ومركزًا رائدًا بدولة قطر يجمع بين البحوث التطبيقية، والابتكارات التقنية، والاحتضان، وريادة الأعمال. يوفّر هذا المركز التكنولوجي بيئةً نابضةً بالحياة تعزّز تطوير منتجات وخدمات جديدة فائقة التكنولوجيا، كما يدعم تسويق المنتجات التكنولوجية الجاهزة للطرح في السوق، ويوفّر مكاتب ومرافق حديثة ومتطورة صُمّمت خصيصًا للشركات القائمة على التكنولوجيا.

  • قطر بيوبنك للبحوث الطبية

    قطر بيوبنك للبحوث الطبية هو مبادرة بحثية أساسها السكان، تقوم بتطوير وإدارة واستخدام مستودع للعينات البيولوجية والمعلومات المتعلقة بصحة المواطنين والمقيمين بدولة قطر لفترة طويلة، وأساليب حياتهم. تتيح هذه المبادرة للعلماء المحليّين إمكانية إجراء بحوث طبية حيوية حول المشكلات الصحية السائدة في دولة قطر، بما يعزّز فرص تجنب السكان للأمراض الخطيرة، ويمنح حياةً صحيةً لأجيالنا المقبلة.

  • برنامج قطر جينوم

    برنامج قطر جينوم هو مشروع أساسه السكان يهدف إلى إرساء مكانة دولة قطر بين الدول الرائدة في تطبيق الطب الدقيق، فمن خلال إنشاء قواعد بيانات ضخمة تتضمن تسلسلات الجينومات الكاملة، والبيانات الجينية الأخرى، وبيانات الصفات المظهرية الشاملة التي يجمعها قطر بيوبنك، يقدم البرنامج ثروةً معلوماتيةً ضخمة، ويمكّن الباحثين من تحقيق اكتشافات باهرة، كما يدعم صانعي السياسات للتخطيط لتوجهات الرعاية الصحية المستقبلية في دولة قطر.

المراكز البحثية في جامعة حمد بن خليفة

  • معهد قطر لبحوث الطب الحيوي

    معهد قطر لبحوث الطب الحيوي هو مركز عالميّ لبحوث الطب الحيوي والبحوث التي تترجم مخرجات التجارب الإكلينيكية إلى تقنيات وأدوات طبية. يهدف المركز إلى الارتقاء بالرعاية الطبية من خلال الابتكار في طرق الوقاية من الأمراض التي تؤثر على السكان القطريين وسكان المنطقة، وطرق تشخيصها وعلاجها، بهدف تحسين الطب الشخصي. يدير معهد قطر لبحوث الطب الحيوي مراكز متميزة للبحوث في مجالات السكري والاضطرابات العصبية والسرطان.

  • معهد قطر لبحوث الحوسبة

    يركّز معهد قطر لبحوث الحوسبة على التصدي لتحديات الحوسبة واسعة النطاق بما يلبي الأولويات الوطنية للتنمية، ويُجري بحوثًا متطورة في مجالات تقنيات اللغة العربية، والحوسبة الاجتماعية، وتحليل البيانات، والأمن السيبراني.

  • معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة

    يجري معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بحوثًا طويلة المدى في مختلف التخصّصات تلبي الأولويات الوطنية الملحّة فيما يتعلق بالأمن المائي والطاقة والبيئة. تُجرى البحوث في المنشآت عالمية المستوى التي يحتضنها المعهد، وتتضمن مختبرات رئيسية، ومختبرات لتقنيات تصنيع المايكرو والنانو، ومساحة خارجية للتجارب تصل إلى 35 ألف متر مربع.

كيانات البحوث والابتكار الأخرى بمؤسسة قطر

  • سدرة للطب

    "سدرة للطب" هو مركز طبي فائق التكنولوجيا يقدم رعاية طبية ذات طراز عالمي، خاصةً للنساء والأطفال. يسهم "سدرة للطب" في تقدم الاكتشافات العلمية في مجال الرعاية الصحية من خلال استثماره في البحوث الطبية وتعاونه مع المؤسسات التعليمية المختلفة.

  • معهد الدوحة الدولي للأسرة

    معهد الدوحة الدولي للأسرة هو معهد للسياسات العامة والتوعية يطمح لأن يصبح جهةً رائدةً عالميًا فيما يخص القضايا التي تواجه الأسرة العربية، وذلك من خلال البحوث والسياسات والتوعية المجتمعية. يعزّز المعهد صنع سياسات تستند إلى الأدلة وتهدف إلى تهيئة أسر صحية ومثقفة ومترابطة، من خلال تطويره للمعرفة المتعلقة بالأسر العربية.

  • مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"

    "وايز" هو المنتدى الرائد في التعليم بمؤسسة قطر، وهو منصّة عالمية ومتعددة التخصصات للتفكير الإبداعي والحوار والعمل الهادف. يعزّز "وايز" الابتكار ويبني مستقبل التعليم في دولة قطر من خلال قمته التي تُعقد كل عامين وباقته المتنوعة من البرامج المستمرّة.

  • مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"

    "ويش" هو المنتدى الرائد في الرعاية الصحية بمؤسسة قطر، ويستضيف أهم الباحثين والمبتكرين في مجال الرعاية الصحية، كما يوفّر فرصةً عظيمةً للتعاون من خلال استكشاف مجالات تتماشى مع الأولويات الوطنية للرعاية الصحية.

  • نجوم العلوم

    "نجوم العلوم" هو أحد برامج تلفزيون الواقع الرائدة في العالم العربي. أطلق البرنامج الذي يجمع بين المعرفة والمتعة عام 2009، ويُعد منصة تتيح أمام الموهوبين والمبتكرين الشباب من جميع أنحاء العالم العربي فرصةً لعرض ابتكاراتهم وإيجاد حلول للتحديات العلمية التي تواجه المنطقة.

لمعرفة المزيد عن عملنا، والتواصل مع فريق البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، يرجى التواصل عبر rdicommunications@qf.org.qa.