فعالية سابقة

أسبوع العمارة التقليدية في الخليج

الأحد 22 أبريل 2018 – الأربعاء 25 أبريل 2018، 05.00م – 06.00م منطقة الفعاليات الخاصة وقاعة المحاضرات بالمكتبة، مكتبة قطر الوطنية، المدينة التعليمية، الدوحة، قطر

يَسرُّ مكتبة قطر الوطنية دعوتكم لحضور فعاليات أسبوع العمارة التقليدية في الخليج للاطلاع عن قرب على التراث المعماري لدولة قطر والمنطقة.

تبدأ فعاليات الأسبوع بافتتاح معرض للصور التاريخية لمباني مدنية ودينية وعسكرية في قطر تم التقاطها في عامي 1985 و1986 ميلادي خلال المسح الذي قامت به البعثة الفرنسية الأثرية إلى قطر، واقتنتها المكتبة مؤخرًا. كما تُلقي الدكتورة كلير هاردي جيلبرت، أحد أعضاء البعثة الفرنسية الأثرية إلى قطر، على هامش افتتاح معرض الصور، محاضرة عن سمات العمارة التقليدية في قطر.

يلي ذلك مؤتمر عن العمارة التقليدية في الخليج يستمر ثلاثة أيام ويُسلِّط الضوء على الهوية المعمارية الخليجية وتاريخها الثقافي والاقتصادي الأوسع من خلال قصة العمارة التقليدية في المنطقة من القرن الثامن عشر إلى ستينيات القرن الماضي. وسيتناول المتحدثون في المؤتمر مجموعة متنوعة من أنماط العمارة المحلية في قطر والخليج، ودراسة دور الحركة التجارية والهجرة بين الجزيرة العربية والعالم في حقبة ما قبل النفط في تشكيل سمات العمارة المحلية الخليجية. كما سيُناقش المؤتمر وضع العمارة التقليدية في الخليج اليوم وخصوصًا ممارسات الحفاظ عليها والنقاش الدائر حولها، والأهمية المتزايدة للعمارة في تشكيل الهوية الوطنية لبلدان مجلس التعاون الخليجي.

تُشكِّل هذه الفعاليات جزءًا من مشروع مكتبة قطر الوطنية في مجال العمارة التقليدية في الخليج الذي يسعى لإنشاء أرشيف رقمي للصور التاريخية والمخططات والرسومات المعمارية، والمطبوعات المتعلقة بالتراث المعماري للمنطقة.

العمارة التقليدية في قطر: افتتاح معرض الصور ومحاضرة

22 أبريل 2018

5 - 6 مساءً

المكان: منطقة الفعاليات الخاصة بالمكتبة

ستُلقى المحاضرة باللغة الإنجليزية مع توفر الترجمة إلى اللغة العربية

مؤتمر العمارة التقليدية في الخليج

23 – 25 أبريل 2018

9 صباحًا – 6 مساءً

المكان: منطقة الفعاليات الخاصة بالمكتبة (23 أبريل) وقاعة المحاضرات بالمكتبة (24 - 25 أبريل)

ستُلقى المحاضرة باللغة الإنجليزية مع توفر الترجمة إلى اللغة العربية

تسجيل

يتزامن توقيت الفعاليات مع تاريخ النشر؛ لمزيد من المعلومات والتفاصيل المحدّثة، يُرجى مراجعة الجهة المنظمة.

المزيد من الفعاليات من مكتبة قطر الوطنية