Home Facebook Article

المدينة التعليمية

تميّز أكاديمي في منظومة تعليمية فريدة

المدينة التعليمية، المبادرة الريادية لمؤسسة قطر، هي حرمٌ جامعي من الطراز الرفيع يمتد على مساحة 3300 فدّان، ويحتضن فروعًا لمجموعة من أرقى الجهات التعليمية على مستوى العالم، إلى جانب جامعة محلية، ومراكز بحثية وتعليمية أخرى.

في هذه البيئة التعليمية الفريدة، تقدّم كل جامعة من الجامعات العالمية الشريكة برامج أكاديمية متميّزة تعتمد في أساسها على المناهج الدراسية والبرامج المرموقة نفسها التي تقدمها الجامعة الأم، ما يجعل المدينة التعليمية نموذجًا متفرّدًا للتميّز الأكاديمي يتبوّأ سدّة الصدارة في تبني مقاربات جديدة للتعليم العالمي متعدّد التخصصات.

أهم مميزات المدينة التعليمية تتضمن:

الحصول على شهادة جامعية دولية بدون الابتعاد عن الوطن.

بعد التحاقك بالدراسة في أي جامعة من جامعاتنا الشريكة، ستحصل على نفس الشهادة الأكاديمية التي تمنحها الجامعة الأم. فالمناهج الدراسية المعتمدة في المدينة التعليمية بالدوحة تتبع الإطارات الأكاديمية المعمول بها في الجامعات الأم.

تقديم لمرّة واحدة، ودراسة في كل الأماكن.

حين تحصل على القبول في أي جامعة من جامعاتنا، فأنت تحصل على فرصة فريدة تتبادل فيها التسجيل بين فصول دراسية معيّنة وجامعة أخرى من جامعاتنا الشريكة. يحصل الطلاب أيضًا على فرصة لمتابعة حصص ودروس مشتركة وشواهد تتطلّب منك الانضمام إلى دروس يلقّنها أساتذة من مختلف فروع الحرم الجامعي، حيث تمكّنك من إنشاء تجربتك التعلّمية الخاصة بك تبعًا لرغباتك.

بيئة تشجع البحث العلمي.

نساعد العلماء والباحثين والطلاب في تحقيق تطلعاتهم وأهدافهم البحثية عبر توفير باقة متنوعة من خيارات المنح وبرامج الزمالة والتمويل. كما يحظى أعضاء هيئة التدريس والطلاب لدينا بفرصة الحصول على دعم منتظم، في صورة تمويل أو إشراف متخصص، من جانب أبرز الهيئات الأكاديمية والمنظمات الرائدة في مختلف المجالات.

ملتقى الأفكار من جميع أنحاء العالم.

يستضيف حرم المدينة التعليمية أرقى المؤتمرات التي تهتم بقضايا مختلفة كالتعليم والصحة والابتكار، حيث نستضيف سنويًا مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز”، ومؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، اللذان يجمعان أرقى العقول المفكرة في مكان واحد.

تطوير سريع للأفكار.

توفّر المدينة التعليمية بيئة مواتية للأفكار والتصورات الجديدة في مجال ريادة الأعمال، وتتيح للجميع، سواء المتخصصين أو الطلاب، تطوير أفكارهم وتحويلها إلى مشروعات حقيقية، وذلك من خلال واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا التي تقدم مجموعة متميزة من برامج تمويل وتسريع واحتضان الابتكار.

مؤسسة قطر

مؤسسة قطر مؤسسة خاصة غير ربحية تركّز جهودها على ثلاثة مجالات رئيسية تتمثل في التعليم، والعلوم والبحوث، وتنمية المجتمع. تتطلع المؤسسة إلى تحقيق رؤية رائدة تتركز حول إطلاق قدرات أثمن موارد دولة قطر والعنصر الأهم في بناء مستقبلها، ألا وهو الإنسان.

تقوم منظومتنا الفريدة على مبادرات مبتكرة توجد حلولًا لأبرز التحديات التي تواجه مجتمعنا، وترسّخ علاقات الشراكة مع المؤسسات العالمية الرائدة، لتؤهل الأجيال المقبلة للمضي قدمًا نحو المستقبل.

وعلى مدار أكثر من 20 عامًا، دأبنا على تعزيز الابتكار على المستوى الإقليمي، ودعم مساعي تنمية المجتمع، وتزويد ألمع العقول في وقتنا الحاضر بما يلزم لمواجهة تحديات المستقبل.