البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر

يتبوّأ قطاع البحوث والتطوير والابتكار مكانةً رائدةً في مجتمع البحوث والابتكار وريادة الأعمال في دولة قطر، واضعًا الأولويات الوطنية للدولة في قلب اهتماماته؛ فهو يسهم في إيجاد التحديّات والتصدي لها في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والطاقة، والبيئة، والرعاية الصحية، والزراعة في دولة قطر، بما يسرّع عجلة التنمية الاقتصادية في الدولة، وذلك من خلال دعم تسويق المنتجات الإلكترونية الجاهزة للطرح في السوق، وتوفير البيئة الملائمة لابتكار منتجات وخدمات فائقة التكنولوجيا.

يتولّى الدكتور ريتشارد أوكيندي، نائب رئيس البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، قيادة جهود المؤسسة في مجال البحوث والتطوير والابتكار، ويحرص الدكتور على توافق أجندة المؤسسة البحثية مع الأهداف الوطنية الرامية إلى بناء اقتصاد متنوع ومستدام.

المهام الأساسية

يؤدي قطاع البحوث والتطوير والابتكار رسالته من خلال ثلاث مهام رئيسة:

إعداد السياسات والاستراتيجيات والتخطيط

نؤمن بأهميّة الاستراتيجيات العملية، والتخطيط الفاعل، وصناعة السياسات المستدامة في سياق دور مؤسسة قطر في المشهد العالمي للبحوث والابتكار بكفاءة وفاعلية. ومن ثم، يضطلع فريق إعداد السياسات والاستراتيجيات والتخطيط بمواءمة خطط أعمال واستراتيجيات الجهات الفاعلة في البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر مع استراتيجيات مؤسسة قطر المؤسسيّة والوطنية في مجالات البحوث والتطوير والابتكار.

ومن خلال رصد تطوّرات السياسات والتنظيمات المتعلقة بالبحوث على المستويين المحلي والعالمي، وتحديد فرص تحسينها من خلال التحليلات الشاملة، وتقديم توصيات بشأن قضايا السياسات والخطط طويلة الأمد، يعمل قسم السياسة والاستراتيجية والتخطيط على تعزيز سياسات البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، ووضع أطر معيارية لعمل تلك السياسات، وبناء بيئة مواتية للجهات المعنيّة على نطاق سلسلة القيمة في مجالات البحوث والابتكار في مؤسسة قطر.

التنمية الصناعية والملكية الفكرية والتسويق التجاري

نثمّن الأفكار التي تتحدى الطرق التقليدية وتطرح طرقًا جديدةً من شأنها تعزيز الازدهار الاقتصادي في المجتمع ورفاه أفراده. يعمل فريق التنمية الصناعية والملكية الفكرية والتسويق التجاري على تحديد تلك المشروعات التي تدعمها مؤسسة قطر، وتحويلها إلى ابتكارات جاهزة للطرح في السوق.

كما يرصد قسم التنمية الصناعية والملكية الفكرية والتسويق التجاري التطورات والاكتشافات والابتكارات في منظومة البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، ويدعم تطورها إلى تقنيات مرخّصة ومتوفّرة على نطاق أوسع. ومن خلال خدماته المقدّمة في إدارة الملكية الفكرية والتسويق التجاري، يسهم القسم في دعم الباحثين الذين نشأوا على أرض الدولة لتسريع عجلة التنمية الاقتصادية في دولة قطر وتنويع مواردها.

الشراكات

نتعاون مع المنظمات والمؤسسات بمختلف أنحاء العالم لتسهيل نقل الأفكار، والعمل معًا في مجالات اهتماماتنا المشتركة، ومضاعفة انتشار البحوث والابتكار وتعميم فائدتها؛ حيث يؤدي قسم الشراكات دورًا رئيسًا في السعي نحو عقد شراكات مع منظمات وطنية وعالمية رائدة، تعود بالنفع على جميع الأطراف، وتثمين إسهامها الفاعل بالمعرفة والخبرة لتحقيق رسالة البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر.

تُفضي هذه الشراكات إلى مبادرات تعاونية وبرامج ذات أثر تكمّل منظومة البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر وتحسّن من عملياتها. ومن خلال العمل النشط والفاعل مع الجهات المعنية، والتواصل مع مجتمع دولة قطر بنطاقه الأوسع، يسهم القسم في التعبير عن نتائج ومكاسب الشراكات الاستراتيجية ذات الصلة بالبحوث والتطوير والابتكار.

منظومة تُعنى بتحقيق الأثر.

تتألف منظومة البحوث والابتكار في مؤسسة قطر من جهات فاعلة ضمن نطاق واسع من المجالات، منها المجالات الأكاديمية ومجالات الصناعة وريادة الأعمال التكنولوجية والرعاية الصحية والسياسة العامة. ويتولى قطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر مسؤولية تحويل الأولويات الوطنية إلى مبادرات وأعمال محددة تقوم بها كيانات البحوث والتطوير والابتكار المختلفة، وضمان التوافق والتآزر لتحقيق المنفعة الوطنية والأثر العالمي.

الكيانات التي يديرها قطاع البحوث والتطوير والابتكار

  • واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا

    تُعد واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا منطقة حرة ومركزًا رائدًا بدولة قطر يجمع بين البحوث التطبيقية، والابتكارات التقنية، والاحتضان، وريادة الأعمال. يوفّر هذا المركز التكنولوجي بيئةً نابضةً بالحياة تعزّز تطوير منتجات وخدمات جديدة فائقة التكنولوجيا، كما يدعم تسويق المنتجات التكنولوجية الجاهزة للطرح في السوق، ويوفّر مكاتب ومرافق حديثة ومتطورة صُمّمت خصيصًا للشركات القائمة على التكنولوجيا.

  • قطر بيوبنك للبحوث الطبية

    قطر بيوبنك للبحوث الطبية هو مبادرة بحثية أساسها السكان، تقوم بتطوير وإدارة واستخدام مستودع للعينات البيولوجية والمعلومات المتعلقة بصحة المواطنين والمقيمين بدولة قطر لفترة طويلة، وأساليب حياتهم. تتيح هذه المبادرة للعلماء المحليّين إمكانية إجراء بحوث طبية حيوية حول المشكلات الصحية السائدة في دولة قطر، بما يعزّز فرص تجنب السكان للأمراض الخطيرة، ويمنح حياةً صحيةً لأجيالنا المقبلة.

  • برنامج قطر جينوم

    برنامج قطر جينوم هو مشروع أساسه السكان يهدف إلى إرساء مكانة دولة قطر بين الدول الرائدة في تطبيق الطب الدقيق، فمن خلال إنشاء قواعد بيانات ضخمة تتضمن تسلسلات الجينومات الكاملة، والبيانات الجينية الأخرى، وبيانات الصفات المظهرية الشاملة التي يجمعها قطر بيوبنك، يقدم البرنامج ثروةً معلوماتيةً ضخمة، ويمكّن الباحثين من تحقيق اكتشافات باهرة، كما يدعم صانعي السياسات للتخطيط لتوجهات الرعاية الصحية المستقبلية في دولة قطر.

المراكز البحثية في جامعة حمد بن خليفة

  • معهد قطر لبحوث الطب الحيوي

    معهد قطر لبحوث الطب الحيوي هو مركز عالميّ لبحوث الطب الحيوي والبحوث التي تترجم مخرجات التجارب الإكلينيكية إلى تقنيات وأدوات طبية. يهدف المركز إلى الارتقاء بالرعاية الطبية من خلال الابتكار في طرق الوقاية من الأمراض التي تؤثر على السكان القطريين وسكان المنطقة، وطرق تشخيصها وعلاجها، بهدف تحسين الطب الشخصي. يدير معهد قطر لبحوث الطب الحيوي مراكز متميزة للبحوث في مجالات السكري والاضطرابات العصبية والسرطان.

  • معهد قطر لبحوث الحوسبة

    يركّز معهد قطر لبحوث الحوسبة على التصدي لتحديات الحوسبة واسعة النطاق بما يلبي الأولويات الوطنية للتنمية، ويُجري بحوثًا متطورة في مجالات تقنيات اللغة العربية، والحوسبة الاجتماعية، وتحليل البيانات، والأمن السيبراني.

  • معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة

    يجري معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بحوثًا طويلة المدى في مختلف التخصّصات تلبي الأولويات الوطنية الملحّة فيما يتعلق بالأمن المائي والطاقة والبيئة. تُجرى البحوث في المنشآت عالمية المستوى التي يحتضنها المعهد، وتتضمن مختبرات رئيسية، ومختبرات لتقنيات تصنيع المايكرو والنانو، ومساحة خارجية للتجارب تصل إلى 35 ألف متر مربع.

كيانات البحوث والابتكار الأخرى بمؤسسة قطر

  • سدرة للطب

    "سدرة للطب" هو مركز طبي فائق التكنولوجيا يقدم رعاية طبية ذات طراز عالمي، خاصةً للنساء والأطفال. يسهم "سدرة للطب" في تقدم الاكتشافات العلمية في مجال الرعاية الصحية من خلال استثماره في البحوث الطبية وتعاونه مع المؤسسات التعليمية المختلفة.

  • معهد الدوحة الدولي للأسرة

    معهد الدوحة الدولي للأسرة هو معهد للسياسات العامة والتوعية يطمح لأن يصبح جهةً رائدةً عالميًا فيما يخص القضايا التي تواجه الأسرة العربية، وذلك من خلال البحوث والسياسات والتوعية المجتمعية. يعزّز المعهد صنع سياسات تستند إلى الأدلة وتهدف إلى تهيئة أسر صحية ومثقفة ومترابطة، من خلال تطويره للمعرفة المتعلقة بالأسر العربية.

  • مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"

    "وايز" هو المنتدى الرائد في التعليم بمؤسسة قطر، وهو منصّة عالمية ومتعددة التخصصات للتفكير الإبداعي والحوار والعمل الهادف. يعزّز "وايز" الابتكار ويبني مستقبل التعليم في دولة قطر من خلال قمته التي تُعقد كل عامين وباقته المتنوعة من البرامج المستمرّة.

  • مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"

    "ويش" هو المنتدى الرائد في الرعاية الصحية بمؤسسة قطر، ويستضيف أهم الباحثين والمبتكرين في مجال الرعاية الصحية، كما يوفّر فرصةً عظيمةً للتعاون من خلال استكشاف مجالات تتماشى مع الأولويات الوطنية للرعاية الصحية.

  • نجوم العلوم

    "نجوم العلوم" هو أحد برامج تلفزيون الواقع الرائدة في العالم العربي. أطلق البرنامج الذي يجمع بين المعرفة والمتعة عام 2009، ويُعد منصة تتيح أمام الموهوبين والمبتكرين الشباب من جميع أنحاء العالم العربي فرصةً لعرض ابتكاراتهم وإيجاد حلول للتحديات العلمية التي تواجه المنطقة.

لمعرفة المزيد عن عملنا، والتواصل مع فريق البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، يرجى التواصل عبر rdicommunications@qf.org.qa.

Qatar Foundation Research, Development, and Innovation (QF RDI)

With Qatar’s national priorities at its core, the Qatar Foundation Research, Development, and Innovation (QF RDI) division is at the forefront of the nation’s innovation and entrepreneurship ecosystem. By identifying and addressing challenges across ICT, energy, environment, healthcare, and agribusiness sectors, QF RDI is accelerating Qatar’s economic development through the commercialization of market-ready technologies and the creation of new high-tech products and services.

The RDI efforts across Qatar Foundation are led by Dr Richard O’Kennedy, Vice President for QF RDI, who ensures the organization’s research agenda is aligned with the nation’s goal of building a sustainable and diversified economy.

Core Functions

QF RDI carries out its mission through three key functions:

Policy, Strategy, and Planning

We believe that viable strategies, robust planning, and sustainable policy-making are key to QF’s active and competent participation in and contribution to the global research and innovation landscape. The Policy, Strategy, and Planning (PSP) function is responsible for aligning the business plans and strategies of QF’s RDI actors with QF corporate and national RDI strategies.

Through monitoring national and international research policy and regulation developments, identifying improvement opportunities through comprehensive analyses, and formulating recommendations on policy issues as well as long-range plans, the PSP function works to enhance and standardize QF RDI policies, creating a conducive environment for stakeholders across QF’s research and innovation value chain.

Industrial Development, Intellectual Property, and Commercialization

We recognize ideas that disrupt traditional ways of doing things and have the potential to enhance the nation’s economic prosperity and social well-being. The Industrial Development, Intellectual Property, and Commercialization (IDIPC) function serves to identify projects created with the support of QF, and to transform them into market-ready innovations.

IDIPC also captures the advances, discoveries, and inventions from around QF’s RDI ecosystem and aids their development into broadly-available and licensed technologies. Through its services in intellectual property management and commercialization, IDIPC helps our homegrown researchers and innovators accelerate Qatar’s economic development and diversification.

Partnerships

We collaborate with organizations and institutions from around the world to facilitate the transfer of ideas, jointly address areas of interest, as well as multiply the reach and benefits of research and innovation. The Partnerships function plays an integral role in pursuing and developing mutually beneficial partnerships with leading national and international organizations, recognizing them as key contributors of knowledge and expertise toward achieving QF RDI’s mission.

These partnerships lead to new collaborations and impactful programs that complement as well as enhance QF’s RDI ecosystem. By actively engaging with stakeholders and reaching out to the broader community in Qatar, the function effectively conveys the outcomes and benefits of strategic RDI partnerships.

An ecosystem for impact.

QF’s research and innovation ecosystem is comprised of RDI actors spanning the spectrum of academia, industry, technology entrepreneurship, healthcare, and public policy. QF RDI is responsible for translating national priorities into specific initiatives and actions for Qatar Foundation’s various RDI entities, ensuring alignment and synergy to deliver maximum national benefit and global impact.

Entities administered by QF RDI

  • Qatar Science & Technology Park (QSTP)

    QSTP is a Free Zone and Qatar’s premier hub for applied research, technology innovation, incubation, and entrepreneurship. This technology hub fosters a vibrant environment that facilitates the development of new high-tech products and services, supports the commercialization of market-ready technologies, and offers state-of-the-art offices and facilities specifically designed for tech-based companies.

  • Qatar Biobank for Medical Research (QBB)

    QBB is a population-based research initiative that develops, manages, and utilizes a repository of biological samples and information on health and lifestyle of Qatari citizens and long-term residents. This enables local scientists to conduct vital medical research on prevalent health issues in Qatar, thereby giving our people a better chance of avoiding serious illnesses, and promoting better health for our future generations.

  • Qatar Genome Programme (QGP)

    The QGP is a population-based project aimed at positioning Qatar among the pioneering countries in the implementation of precision medicine. Through generating large databases combining whole genome sequencing and other omics data with the comprehensive phenotypic data collected at Qatar Biobank, QGP provides a wealth of information and empowers researchers to make breakthrough discoveries while supporting policy-makers to better plan for future healthcare directions in Qatar.

Research Centers of Hamad Bin Khalifa University

  • Qatar Biomedical Research Institute (QBRI)

    QBRI is a global hub for biomedical and translational research. It aims to improve and transform healthcare through innovation in prevention, diagnosis, and treatment of diseases affecting the Qatari population and the region, with the aim of improving personalized medicine. It operates research centers of excellence in areas such as diabetes, neurological disorders, and cancer.

  • Qatar Computing Research Institute (QCRI)

    QCRI is focused on tackling large-scale computing challenges that address national priorities for growth and development. It conducts cutting-edge research in areas such as Arabic language technologies, social computing, data analytics, and cyber security.

  • Qatar Environment and Energy Research Institute (QEERI)

    QEERI conducts and coordinates long-term and multidisciplinary research that addresses critical national priorities related to water security, energy, and environment. The research is conducted at QEERI’s world-class facilities, which include Core Labs, Micro- and Nano- Fabrication Labs, and a 35,000 square meter Outdoor Test Facility.

Other research and innovation entities of QF

  • Sidra Medicine

    Sidra Medicine is an ultramodern medical center which provides world-class patient care, especially for women and children. Through investment in medical research and collaboration with educational institutes, Sidra helps to advance scientific discovery in healthcare.

  • Doha International Family Institute (DIFI)

    DIFI is a global policy and advocacy institute working to become a global knowledge leader on issues facing the Arab family through research, policy, and outreach. In advancing knowledge on Arab families, the institute promotes evidence-based policies that foster healthy, educated, and cohesive families.

  • World Innovation Summit for Education (WISE)

    As our flagship education forum, WISE is an international, multi-sectoral platform for creative thinking, debate, and purposeful action. Through its biennial summit and range of ongoing programs, WISE is promoting innovation and building the future of education through collaboration.

  • World Innovation Summit for Health (WISH)

    As our flagship healthcare forum, WISH hosts some of the most important researchers and innovators in healthcare. The summit provides an invaluable opportunity for cooperation that explore areas in line with Qatar’s national healthcare priorities.

  • Stars of Science

    Stars of Science is the Arab world’s leading scientific ’edutainment’ reality TV program. Launched in 2009, the program allows young, talented innovators from across the Arab world to exhibit their scientific innovations and find solutions to the scientific challenges facing the region.

To learn more about our work, or reach out to the QF RDI team, contact rdicommunications@qf.org.qa.